شرايين الحياة : إستكشاف المنظومة المائية في الوسطاني

صورة لقناة ري داخل بساتين الوسطاني

صورة لقناة ري داخل بساتين الوسطاني

تغذي قناة الخاسكية شبكة ثانوية من القنوات التي كانت تروي بساتين الوسطاني. إدارة عملية ري البساتين كانت تتم من قبل “القنواتي” وهو شخص يحظى بثقة ملّاك الأراضي فيتوافقون عليه ليقوم بصيانةالقناة ووضع جدول لفتح وإغلاق المكاسر (الفتحات المتواجدة على جانب قناة الخاسكية) والتي تتحكّم بدورها بالمياه المتدفقة الى شبكة قنوات الوسطاني.

خريطة نظام الري التاريخي في شرق الوسطلني

خريطة نظام الري التاريخي في شرق الوسطلني

ما زالت معالم شبكة القنوات متواجدة اليوم في منطقة شرق الوسطاني، وتكمن أهميتها في تصميمها الهندسي الذي يستفيد من طوبوغرافيا الوسطاني ويربط القنوات بهيكليّة موازية من “الجلول” مما كان يسهّل عملية توزيع مياه نهر الأولي على معظم البساتين من دون الحاجة الى مضخّات كهربائية. بل إن مسار القنوات والجلول ساهم بتشكيل الملكيات ورسم حدودها فنلحظ كيف أن الخريطة العقارية القديمة لمنطقة الوسطاني تُظهر العقارات وقد اتخذت أشكالاً متطاولة ومتراصّة جنباً الى جنب مقابل قناة للمياه تغذيها جميعاً.

صورة لجل في بستان القصير في شرق الوسطاني

صورة لجل في بستان القصير في شرق الوسطاني

الجزء الآخر من منظومة المياه في الوسطاني يظهر ضمن مجموعة من البرك المبنيّة من الحجر الرملي والموزّعة بين البساتين. تلعب البرك دوراً مزدوجاً، فهي تساهم بزيادة ضغط المياه في قنوات الري بالإضافة إلى تخزينها للمياه ليتم إستخدامها بعد إغلاق مكاسر الخاسكية.  

احد برك الماء في شرق الوسطاني

احد برك الماء في شرق الوسطاني

في المشاريع الرائدة في مجال تخطيط وتصميم المدن، تشتمل عملية التخطيط على دراسة هذه الأنظمة المائية التاريخية ودمجها في عملية التصميم وفرز العقارات. وبذلك، تُستخدم هذه الأنظمة التاريخيةكجزء من التخطيط الحديث – لتخلق إرتباطاً وثيقاً بين الماضي والمستقبل.

Lewis Avenue Corridor, Nevada (USA)

Lewis Avenue Corridor, Nevada – USA

يتحقق ذلك حين تُسخّر هذه الأنظمة في ري المساحات الخضراء، الخاصة والعامة، بالإضافة إلى استعمالها في تصريف مياه الشتاء وتجميعها ليتم تخزينها وإستخدامها لاحقاً في أشهر الصيف (وهي حاجة مهمة نظراً لزيادة أزمات شح المياه في صيدا).

Gowanus Canal Sponge Park,  New York State (USA)

Gowanus Canal Sponge Park, New York State – USA

 

 كما تنجح هذه المشاريع في المحافظة على استمرار وجود منظر المياه وصوتها كجزء مكوّن لهويّة المدينة ومساحاتها العامة.  من الناحية الإستثمارية، أثبتت هذه المشاريع قدرتها على تحسين القيمة العقارية وعلى جذب المستثمرين الذين يفضلون الاستثمار أو السكن في بيئات تاريخية أو طبيعية.  

Canal Street/Jefferson Parish Bicycle Plan, Loisiana (USA)

Canal Street/Jefferson Parish Bicycle Plan, Louisiana -USA

ظهرت هذه المشاريع الريادية بعد مراجعة نقديّة لعمليات التخطيط التي شاعت بين الستينات والثمانينات من القرن الماضي والتي عادة ما كانت تمحو المعالم والأنظمة التاريخية، كما حصل في صيدا إثر مشروع ضم وفرز غرب الوسطاني في الثمانينات، وكما يحصل في مجمل مشاريع التخطيط في لبنان حتى يومنا هذا.  

 شق لطريق في مشروع الضم وفرز في غرب  الوسطاني والذي تم تنفيذه في الثمانينات وأوائل التسعسنات. في تلك الفترة لم يتم تنسيق عملية التصميم  مع دراسة لخصائص المنطقة التاريخية والطبيعية . (1)

شق لطريق في مشروع الضم وفرز في غرب الوسطاني والذي تم تنفيذه في الثمانينات وأوائل التسعسنات. في تلك الفترة لم يتم تنسيق عملية التصميم مع دراسة لخصائص المنطقة التاريخية والطبيعية . [1]

ولكن الفرصة ما زالت متاحة مع مشروع الضم والفرز لشرق الوسطاني الذي يتم تخطيطه اليوم، وذلك بأن تتعدى أهدافه عملية تنظيم وإعادة توزيع عقارية بحتة – لتتجه لإنتاج مشروع ريادي وعصري يستفيد من معالم الوسطاني التاريخية والبيئية ويُدخلها في مسار التطور الحديث للمدينة. 

ري أحد بساتين الوسطاني بعد فتح المكسر

z ري أحد بساتين الوسطاني بعد فتح المكسر

[1]  صيدا إنماء وإعمار (الإنجازات البلدية في خمسة عشر عاما) – 1992 – ص 28

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s