أخصائيون يناقشون آليات الضم والفرز في الأميركية

IMG_1014

نظّمت مجموعة  “مبادرة للمدينة”  بالتعاون مع “معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية” في “الجامعة الأميركية في بيروت” ورشة عمل على شكل  طاولة مستديرة بعنوان: “نحو تحسين آليات عمل أداة الضم والفرز”. أما هدف الورشة فحددته المبادرة بالنقاط التالية:

  • إنتاج توصيات يمكن أن تكون ذات فائدة مباشرة على مشروع الضم والفرز الذي يتم التخطيط له في صيدا(شرق الوسطاني) اليوم
  • إنتاج توصيات يمكن أن تحسن من آليات مشاريع الضم والفرز في لبنان بشكل عام

خلال الورشة، أقيمت ثلاث طاولات مستديرة، خُصِصَ كلٌ منها لمناقشة ثلاثة عناوين مختلفة. خصصت الطاولة المستديرة الأولى لمراجعة المشاكل الشائعة في آليات عمل مشاريع الضم والفرز. أما الطاولة الثانية، فناقش خلالها الخبراء والحضور أدوار ومهام الأطراف الرسمية والقضائية في المشروع، وذلك يشمل قاضي المشروع، اللجان التقنية/القانونية، مهندس المشروع، البلدية والجهات السياسية. وفي الطاولة الثالثة والأخيرة دار الحوار حول سبل تحسين الإجراءات التخطيطية والتصميمية لمشاريع الضم والفرز.

قبل الورشة، أعدّت المبادرة ثلاثة أوراق، تخصصت كل منها بأحد مواضيع الطاولة المختلفة ووُزِعت على  مجموعة من الخبراء لينطلقوا منها في نقاشهم والإدلاء بآرائهم. زوّدت هذه الأوراق المشاركين بمعلومات أساسية حول الموضوع المحدد، أسئلة واقتراحات متنوعة.

IMG_1015

شارك في ورشة العمل مجموعة من الخبراء في مجالات التخطيط والقانون والهندسة من بينهم : المهندس محمد فواز (مديرعام التنظيم المدني السابق)، المهندسة ندى الشيخ (مهندسة في دائرة الضم والفرز العام في مديرية الضم والفرز)، جان كلزي (مدير المساحة السابق في جبل لبنان)، المهندس شوقي الحاج (مدير المساحة السابق في طرابلس)، الدكتور مصباح رجب (مدير قسم التخطيط في الجامعة الأمريكية)، الدكتورة رغدة جابر (الجامعة الأمريكية في بيروت، برنامج العلاقات الإقليمية)، المهندس ديران حرمنديان (مخطط مديني)،القاضي طارق زيادة (نائب رئيس المجلس الدستوري) ، القاضي  نعمت لحود (قاضي مشاريع ضم وفرز) ، المهندس حبيب دبس (مخطط مديني) والدكتورة جالا مخزومي (مهندسة تصميم وخبيرة بيئية).

أما المرحلة التي تلي الورشة فستقوم المبادرة خلالها بإنتاج خلاصات الورشة وتوصياتها على شكل تقارير (كتيبات  وبصريات متنوعة) ليتم توزيع ونشر أجزاء منها على الجهات المعنية التي تشمل المسؤولين والمتخصصين العاملين في مشروع ضم وفرز شرق الوسطاني، مالكي الأراضي في شرق الوسطاني، المجتمع المدني وسكان صيدا الكبرى بالإضافة إلى صناع القرار من السياسيين والمتخصصين المهتمين في عمليات الضم والفرز في لبنان.

IMG_1010

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s